بنو خلاف بن حارثة بن غِفار
ومن بني خلاف بن حارثة بن غِفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن
عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
قبيلة آل خلاف الغِفاري الذين يسكنون المدينة المنورة ،
ومحافظة ينبع ، ومحافظة جدة .
وهم : بني عثمان
خلاف الغِفاري ، وبني مصطفى بن محمد خلاف الغِفاري ، وبني بكر خلاف الغِفاري ،
وبني سيد خلاف الغِفاري ، ومنهم قضاه ومشايخ منذ القرن الثالث عشر والقرن والرابع
عشر للهجرة ، وعُرف عنهم بأنهم رجال اهل
دين وأهل علم. منهم قضاة ومشايخ ، منهم الشيخ القاضي عثمان ، الذي كان يمثل وكيلاً
لقضاء المدينة و ينبع و ما يتبعها من القرى و البلدان بإجراء الأحكام الشرعية على حسب الوثائق
والمراجع ، وتشير الوثائق الشرعية انه كان يشغل ذلك المنصب عام 1298 من الهجرة
وما بعده ، وابنة الشيخ صالح بن عثمان الذي كان يشرف على مسجد الشاذلية وهو مسجد صغير من أقدم
المساجد في ينبع ، وهو وقف آل فارسي وكان يطلق علية الناس اسم زاوية ولا يزال موجود
في حي الصعايدة والذي ازيل جزء منه بحكم
توسعة الشوارع ، وكان الشيخ صالح بن عثمان يشرف ايضاً على الدكاكين الملاصقة له
وهي وقف من أوقاف آل فارسي في مكة ، وأخيه الشيخ القاضي سعد بن عثمان ، الذي
تولى القضاء في بالمدينة ، وينبع وما تبعها من قرى وبلدان ، وكان ذلك في محرم الحرام عام 1302من الهجرة ، وابنة الشيخ حامد بن سعد
بن عثمان ، الذي كان لة كتاب القبة بالمدينة المنورة في المناخة ، ويسما كتاب الشيخ حامد خلاف وذلك عام
1328 هجري ، و اخيه الشيخ القاضي محمود بن
سعد بن عثمان ، والشيخ القاضي احمد بن عثمان وابنة الشيخ القاضي محمد بن احمد بن
عثمان ، الذي عمل في القضاء بمدينة ينبع في الخمسينات من الهجرة كما
تولى قضاء ينبع بالنيابة في عام 1350 هجري وكان أول مدير لبيت المال وفي الستينات من
الهجرة تولى أول إدارة للأوقاف في ينبع وكان من فقهاء ينبع في ذلك الوقت ، وعالم
الفرائض الشيخ حامد بن محمد بن مصطفى بن محمد ، رجل التعليم الاول بمحافظة ينبع ،
ومدير مدارس ينبع في ذلك ألعصر، و تتلمذ على يد أبرز علماء ينبع ، وعكف على دراسة
العلوم الشرعية على يد فضيلة عالم ينبع وقاضيها الشيخ حامد قباني رحمه الله ،
فأصبح مجيداً في علم الفرائض وكان يعود إليه الناس في كثير من القضايا ، وكان
إماماً وخطيباً لأشهر جوامع ينبع ، الجامع الكبير، وكان يأتيه الناس لاستفتائه في
كثير من المسائل الفقهية وهو من المعدودين في علم ألفرائض وهذه بعض من سير شيوخ
قبيلة آل خلاف الغِفاري .
ويعود نسبهم إلى خلاف بن حارثة بن غِفار بن مليل بن ضمرة بن
بكر بن عبدمناة بن كنانة
ومن قبائل غِفار
الحاجبي : وهي قبيلة غِفارية ضمرية بكرية كنانية تنسب إلى حاجب بن غِفار بن
مليل بن ضمرة بن بكر بن عبدمناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن
نزار بن معد بن عدنان .
وحاجب جد وبطن من غِفار ، ومنهم عزة بنت حُميل بن
وقاص بن حفص بن اياس بن عبد العزى بن حاجب صاحبه كثير.
النعيلي : بضم النون وفتح العين وسكون الياء تحتها نقطتان بعدها
لام وهذه النِّسْبَة إِلَى نعيلة بن
مليل أخ غِفار ينْسب إِلَيْهَا الحكم وَرَافِع ابْنا عَمْرو ابْن مجدع بن حذيم بن
الْحَارِث بن نعيلة بن مليل بن ضَمرَة النعيليان لَهما صُحْبَة وَرِوَايَة ، وهية قبيلة غِفارية ضمرية بكرية كنانية تنسب إلى نعيلة بن مليل وهوا
اخ لغِفار بن مليل ، ويقال عنهم غِفاريون ، وهم ليسو من اولاد غِفار بن مليل ،
وإنما هو من بني نعيلة ، قيل ذلك لكثرة غِفار وشهرتهم .
(ويوجد
بمصر وفلسطين) عدد كبير من العائلات باسم (خلاف)للتوسع انظر[2] وهذه العائلات تنتمي الى جد حديث اسمه خلاف للتوسع
انظر[3] وهم
ليسو من قبيلة غِفار الضمرية البكرية الكنانية
العدنانية للتوسع (انظر)[4]